بحث هذه المدونة الإلكترونية

خصائص المدونات الالكترونية ومميزاتها

- خصائص المدونات الإلكترونية:
تتعدد خصائص المدونات الإلكترونية؛ فعن طريقها يمكن عرض المحتوى العلمى بجميع عناصره (نصوص- فيديو- صور وغيرها من الوسائط) بدون الحاجة إلى المعرفة بكتابة أكواد برمجية معقدة، ويلخص كل من (Wagner, 2005, 12 Vogle & Goans, 2005, 10;؛ الوردى، 2007، 5) خصائص المدونات فى الآتى:
أ- محتوى المدونات منظم فى مداخل مستقلة، يشتمل كل منها على نصوص أو صور أو فيديو وربما روابط فائقة، ومتاحة جميعاً فى ترتيب زمنى.
ب- لكل تدوينة تاريخ زمنى، بحيث يعرف المستفيد متى تم تدوينها على وجه التحديد.
جـ- يوجد سجل أرشيفى لجميع التدوينات السابقة، بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل الزائرين.
د- توفر المدونات واجهة سهلة الاستخدام، مع إمكانية تخصيص القالب الخاص بك.
هـ- التحديث المستمر للمدونات وسهولة إتاحتها.
و- إمكانية ترابط المدونات بمدونات ومواقع أخرى.
ز- إمكانية تفعيل خاصية التعليق لإضافة ملاحظات من قبل القراء أو غلقها أمام الزائرين.
  ح- تشتمل واجهة المدونة على العنوان الإلكتروني لصاحب المدونة.

4- مميزات استخدام المدونات الإلكترونية في التعليم:

تتصف المدونات الإلكترونية بمجموعة من الفوائد والمميزات المدعمة في التعليم والتدريب وهذه المميزات وضحتها دراسات وكتابات كل من: (أحمد ناجي، 2010، 81؛ سلوي المصري، 2011، 189؛ ) (Ferdig & Trammell, 2004, 7؛ الوكيل، 2005، 4؛ نجم، 2008،Erkan, 2008, 408-409 ؛ مطر، 2010، 44، El sayed, 2008, 189 ) عمر الصعيدي، 2013

 أهم مميزات وفوائد المدونات الإلكترونية في الآتى:

مميزات مرتبطة بالإعداد والتصميم:

1- المرونة في التصميم والتعديل والتغيير.
2- توظف العديد من اللغات سواء اللغة العربية وغير العربية.
3- تفعيل توظيف الوسائط المتعددة في العملية التعليمية.
4- نشر أفكار المدون بصورة لائقة لجذب أكبر عدد من الزوّار والأعضاء.
5- تعد سجل للمعلومات والتدريبات.
6- تساعد علي تتبع المعلم لعملية التعليم.
7- وسيلة غير مكلفة اقتصادياً من حيث الإنشاء والتصميم.

مميزات مرتبطة بالمعلم / معد المدونة:

1- سهولة الاستخدام فهي لا تحتاج مهارات في الاعداد والبناء والنشر.
2- حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
3- ازالة الحواجز المكانية بين المعلم / معد المدونة وبين المتعلمين.
4- التواصل المستمر بين المعلم / معد المدونة وبين المتعلمين.
5- التغذية الراجعة الفورية والمرجأة من المعلم / معد المدونة علي أداء المتعلمين.
6- زيادة التفاعل والتعاون والمشاركة بين المعلم والمتعلمين أثناء التعليم.

مميزات مرتبطة بالمتعلمين:

1- سهولة الاستخدام فهي لا تحتاج مهارات في التعامل معها والتشارك حول محتوياتها.
2- حرية النشر والتعبير الحر عن الرأي دون خوف.
3 – التعلم قائم علي زيادة التفاعل والتعاون والمشاركة والتنافس أثناء العمل.
4- التواصل المستمر بين المتعلمين بعضهم بعضا وبين المعلم والتشارك أثناء التعلم من بعد.
5- تنمي لدى المستخدم مهارة البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوع المدونة.

6- تسمح للمتعلم بالعمل عليها واستخدامها في أى وقت، وفى أي مكان، ما دام يمتلك جهاز كمبيوتر، ويتوفر له الاتصال بالإنترنت.

هناك 8 تعليقات:

  1. من ميزاتها ان المعلم يستطيع مراقبة المتعلمين وهى ايضا تتيح للمتعلم الرقابة على نفسه
    1-عندما يتصفح المتعلم عنصرا فى المدونة بتغير لونه فاذا خرج وعاد اليها عرف انه لم يقرا العناصر الباقية
    2-تفيد المعلم فى اختبارات اعمال السنة

    ردحذف
  2. أهم مميزات وفوائد المدونات الإلكترونية في الآتى:
    مميزات مرتبطة بالإعداد والتصميم:
    1- المرونة في التصميم والتعديل والتغيير.
    2- توظف العديد من اللغات سواء اللغة العربية وغير العربية.
    3- تفعيل توظيف الوسائط المتعددة في العملية التعليمية.
    4- نشر أفكار المدون بصورة لائقة لجذب أكبر عدد من الزوّار والأعضاء.
    5- تعد سجل للمعلومات والتدريبات.
    6- تساعد علي تتبع المعلم لعملية التعليم.
    7- وسيلة غير مكلفة اقتصادياً من حيث الإنشاء والتصميم.
    مميزات مرتبطة بالمعلم / معد المدونة:
    1- سهولة الاستخدام فهي لا تحتاج مهارات في الاعداد والبناء والنشر.
    2- حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
    3- ازالة الحواجز المكانية بين المعلم / معد المدونة وبين المتعلمين.
    4- التواصل المستمر بين المعلم / معد المدونة وبين المتعلمين.
    5- التغذية الراجعة الفورية والمرجأة من المعلم / معد المدونة علي أداء المتعلمين.
    6- زيادة التفاعل والتعاون والمشاركة بين المعلم والمتعلمين أثناء التعليم.
    مميزات مرتبطة بالمتعلمين:
    1- سهولة الاستخدام فهي لا تحتاج مهارات في التعامل معها والتشارك حول محتوياتها.
    2- حرية النشر والتعبير الحر عن الرأي دون خوف.
    3 – التعلم قائم علي زيادة التفاعل والتعاون والمشاركة والتنافس أثناء العمل.
    4- التواصل المستمر بين المتعلمين بعضهم بعضا وبين المعلم والتشارك أثناء التعلم من بعد.
    5- تنمي لدى المستخدم مهارة البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوع المدونة.

    6- تسمح للمتعلم بالعمل عليها واستخدامها في أى وقت، وفى أي مكان، ما دام يمتلك جهاز كمبيوتر، ويتوفر له الاتصال بالإنترنت.

    ردحذف

  3. • المدونات الإلكترونية الجماعية

    يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.



    من الذي يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية؟

    معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.


    2. كيف تكتب مدونة إلكترونية؟

    لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. وتوجد عدة طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة على هيئة مدونات إلكترونية، ولكن قبل أن نطلعك على المزيد من تلك الخيارات، دعنا نقوم أولا بالتعرف أكثر على مقالة المدونة الإلكترونية (blog entry or blog post).

    التدوين الإلكتروني أمر سهل: يتمثل في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدم برنامج التدوين المثبت على حاسوبك.

    ردحذف

  4. تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:


    * عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".

    * الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.

    * نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.

    * تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.

    * التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.

    * التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية"، أو "رحلات".

    * الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.

    * الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.

    * تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.


    خدمة التدوين الإلكتروني:

    تسمح لك الكثير من المواقع الإلكترونية بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك مجانا على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني الخاصة بالموقع ويمكنك بعدها البدء بالتدوين مباشرة. وتعد خدمة Blogger واحدة من أشهر خدمات التدوين على الإنترنت.

    تتميز خدمات التدوين بإمكانية استخدامها من أي مكان يمكنك الوصول منه إلى شبكة الإنترنت. حتى أن بعض الخدمات تمنحك إمكانية التدوين عن طريق إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول. ويكمن الجانب السلبي لخدمات التدوين في أنك لا تمتلك القيود على حاسوبك الخاص بك إلا إذا قمت بنسخها بشكل منفصل عليه. حيث يعني ذلك أنه في حال كانت قيودك فقط على الخادم الخاص بمزود خدمة التدوين وتم فقدانها من هناك لسبب ما فإنك ستفقد قيودك إلى الأبد، لأنك لا تمتلك نسخة احتياطية منها على حاسوبك الشخصي.

    برامج التدوين الإلكتروني:

    برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج: برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. انظر على سبيل المثال إلى W.bloggar أو iBlog .

    كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. انظر على سبيل المثال إلى موقع MovableType أو موقع Wordpress .

    أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.

    وإذا أردت كتابة مدونتك باللغة العربية فتأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية.

    ردحذف


  5. مميزات مرتبطة بالمعلم / معد المدونة:
    1- سهولة الاستخدام فهي لا تحتاج مهارات في الاعداد والبناء والنشر.
    2- حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
    3- ازالة الحواجز المكانية بين المعلم / معد المدونة وبين المتعلمين.
    4- التواصل المستمر بين المعلم / معد المدونة وبين المتعلمين.
    5- التغذية الراجعة الفورية والمرجأة من المعلم / معد المدونة علي أداء المتعلمين.
    6- زيادة التفاعل والتعاون والمشاركة بين المعلم والمتعلمين أثناء التعليم.

    ردحذف
  6. مميزات مرتبطة بالمتعلمين:
    1- سهولة الاستخدام فهي لا تحتاج مهارات في التعامل معها والتشارك حول محتوياتها.
    2- حرية النشر والتعبير الحر عن الرأي دون خوف.
    3 – التعلم قائم علي زيادة التفاعل والتعاون والمشاركة والتنافس أثناء العمل.
    4- التواصل المستمر بين المتعلمين بعضهم بعضا وبين المعلم والتشارك أثناء التعلم من بعد.
    5- تنمي لدى المستخدم مهارة البحث عن المعلومات المتعلقة بموضوع المدونة.

    6- تسمح للمتعلم بالعمل عليها واستخدامها في أى وقت، وفى أي مكان، ما دام يمتلك جهاز كمبيوتر، ويتوفر له الاتصال بالإنترنت.

    ردحذف
  7. عمل الطالب /أحمد محمد صلاح الدين الشحات أحمد (باقي إعاده )
    المدونة تطبيق من تطبيقات شبكة الإنترنت، وهي تعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب على شبكة الأنترنت تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مداخلة منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها يمكِّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة، كما يضمن ثبات الروابط ويحول دون تحللها.

    هذه الآلية للنشر على الوب تعزل المستخدم عن التعقيدات التقنية المرتبطة عادة بهذا الوسيط، أي الإنترنت، وتتيح لكل شخص أن ينشر كتابته بسهولة بالغة. يتيح موفرو خدمة عديدون آليات أشبه بواجهات بريد إلكتروني على شبكة (الوب) تتيح لأي شخص أن يحتفظ بمدونة ينشر من خلالها ما يريد بمجرد ملء نماذج وضغط أزرار، وكما يتيحون أيضا خصائص مكملة؛ مثل تقنية التلقيم التي تهدف إلى تسهيل متابعة التحديثات التي تطرأ على المحتوى المنشور دون الحاجة إلى زيارة المواقع بشكل دوري ودون الحاجة للاشتراك في قوائم بريدية، وخدمات أخرى للربط بين المدونات، إضافة إلى الخاصية الأهم وهي التعليقات التي تحقق التفاعل بين المدونين والقراء، وتعتبر الصحف والمجلات الإلكترونية أحد أوجه التدوين المتقدمة.

    ومن وجهة نظر علم الاجتماع فإن الإنترنت ينظر إلى التدوين باعتباره وسيلة النشر للعامة والتي أدت إلى زيادة دور الشبكة العالمية باعتبارها وسيلة للتعبير والتواصل أكثر من أي وقت مضى، وبالإضافة إلى كونه وسيلة للنشر والدعاية والترويج للمشروعات والحملات المختلفة. ويمكن أعتبار التدوين كذلك إلى جانب البريد الإلكتروني أهم خدمتين ظهرتا على شبكة الإنترنت على وجه الإطلاق، يليه الويكي.

    والموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، والخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، والإنتاج الأدبي، ونشر الأخبار والموضوعات المتخصصة في مجال التقنية والإنترنت نفسها. وبينما يخصص بعض المدونون مدوناتهم للكتابة في موضوع واحد، يوجد آخرون يتناولون موضوعات شتى في ما يكتبون.

    كذلك توجد مدونات تقتصر على شخص واحد، وأخرى جماعية يشارك فيها العديد من الكتاب، ومدونات تعتمد أساسا على الصور photoblog والتعليق عليها. كما أنتشرت مؤخرا مدونات الفيديو Videoblogs على شبكة الأنترنت، وهي قائمة أساسا على نشر المحتوى التدويني بالصوت والصورة مسجلا على فيديو.

    ردحذف
  8. ومن مميزات المدونات زيادة عدد الوسائل التعليمية

    ردحذف