بحث هذه المدونة الإلكترونية

استخدامات الفيسبوك المتنوعة

استخدامات موقع الفيسبوك:

يؤدي موقع الفيسبوك مجموعة كبيرة من الوظائف والخدمات التي جعلت منه قبلة للمستخدمين بمختلف انتماءاتهم، ويتم استخدام هذا الموقع للقيام بما يلى:
أ- تكوين العلاقات الاجتماعية بين الأفراد: 
      الهدف الأول لشبكة الفيسبوك هو التعارف وبناء العلاقات الاجتماعية بين مستخدمي تلك الشبكة، فالتعارف والعمل التعاوني هو أساس تكوينها وبنيتها، فاستخدمت الشبكة مجموعة من التقنيات التي تسهل عمليات التعارف والربط بين المستخدمين، حتى تعرض الشبكة بصورة مستمرة على كل مستخدمٍ مجموعة من المستخدمين لترشحهم ليكونوا أصدقاء بالنسبة له، فساعدت على التقريب بين أفراد وزملاء قد يكونوا في أماكن متباعدة أو لم يشاهدوا بعضهم بعضاً من سنوات طويلة.
وتؤكد أمنية سليمان، وهبة خليفة (2009، ص20) على أن أكثر مستخدمي موقع الفيسبوك يسعون إلى التعارف وتكوين الصداقات والتجمعات والتفاعلات الاجتماعية.
وتؤكد دراسة روجينا حجازي (2011) على أن الهدف من إنشاء شبكة الفيسبوك هو تدعيم العلاقات الاجتماعية بين الأفراد سواء كان تواصلاً متزامناً في الوقت نفسه أو تواصلاً غير متزامن.
ومن خلال ذلك يمكن القول بأن شبكة الفيسبوك هي موقع مخصص للتعارف والتواصل والصداقات وتكوين العلاقات الاجتماعية عبر الإنترنت، عن طريق توفير مساحات مجانية للمستخدمين، فيستطيع المستخدم فتح حوار مشترك مدعم بالصور والفيديو والروابط، أي أن فكرة هذا الموقع قائمة على الشبكة الإنسانية ومشاركة المستفيدين في المحتوى.

ب- التعبير عن الرأي:

     تتيح شبكة الفيسبوك مساحة كبيرة للتعبير عن الرأي بالنسبة لمستخدميها، فَيُسَّمح للمستخدم بالتعبير الكتابي ونشر صور مرفقة أو معارض صور أو لقطات فيديو أو نشر رابط لموقع على شبكة الإنترنت، فتجعل الشبكة من صفحة كل مستخدمٍ مكاناً ليعبر فيه عن رأيه في القضايا اليومية والأحداث المتجددة.
ويَعتبر شنج وآخرون (2011) Cheung, et al أن شبكة الفيسبوك تُعد متنفساً للشعوب ووسيلةً مهمةً للتعبير الحر عن الرأي؛ حيث تُمكن المستخدم من الكتابة والتدوين على صفحته الشخصية وكذلك على صفحات الأصدقاء.   

جـ- وسيلة إعلامية:

      مع زيادة شعبية الفيسبوك اهتمت المؤسسات الإعلامية المختلفة في محاولة استقطاب ذلك الجمهور العريض إلى منتجاتها؛ فاستخدمت كل جريدة من الجرائد موقعاً لها على شبكة الفيسبوك، كما استخدمت مختلف قنوات التلفاز والفضائيات مواقعاً لها على هذه الشبكة، وأيضاً أصبح لكل برنامج من البرامج المعروضة من خلال تلك القنوات موقعاً له على الفيسبوك.
وتؤكد كاريزونو وآخرون (2012)  Carrozzino, et alعلى أهمية استخدام الفيسبوك في مجال الإعلام نظراً لشعبيتها الكبيرة حول العالم، وبسبب التطبيقات المتنوعة التي توفرها للمستخدمين.
د- تدعيم التعليم والتدريب من بعد: 
      من خلال نجاح شبكة الفيسبوك كأحد أهم وأكبر وسائل التواصل والاتصال بين فئات المجتمع وخاصة الشباب، فإن التفكير في توظيف هذه الوسيلة في التعليم والتدريب أصبح مطلباً بحثياً حقيقياً، والتخلف عن ذلك يعطل مواكبة التغيرات المجتمعية في عالم معتمد على التقنية.
وفى هذا الإطار يرى أحمد ياسر (2012، ص1) أن شبكة الفيسبوك لا يمكن اعتبارها مجرد أداة أو موقع للتعارف أو التواصل مع الأصدقاء أو معرفة ما يجري حولنا في العالم فحسب؛ بل إنها أيضا أداة تعليمية وتدريبية مهمةٌ وموردٌ مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامها في التعليم من أجل تحسين التواصل مع الطلاب ودمجهم في أنشطة تشاركية تختلف عن أساليب التعليم والتعلم التقليدية.
كما يؤكد عثمان وآخرون (2012, p. 447) Othman, et al على أن شبكة الفيسبوك لديها من القدرات الكبيرة التي تجعل منها منبراً للتعليم والتعلم، ووسيلة للتواصل للأغراض الأكاديمية، كما تشجع الأنشطة الاجتماعية التعليمية فأصبحت وسيلة مناسبة للمعلم والمتعلم.
وتؤكد نتائج دراسة ايتكليوس (2012, p. 364)  Eteokleousأن شبكة الفيسبوك هي أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداماً في التعليم والتدريب، وأرجعت تفوقها في ذلك إلى قدرتها على ربط المتعلمين بعضهم بعضاً، مع خلق مجتمع تعليم اجتماعي على الشبكة.
4- توظيف الفيسبوك في المنظومة التعليمية / التدريبية:
من خلال رواج موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتربعه على قمة الشبكات الاجتماعية، حاولت المؤسسات التعليمية والتربوية توظيف هذه الوسيلة الأكثر شعبية بين المتعلمين في المنظومة التعليمية والتربوية كمحاولات رسمية عبر صفحات هذه المؤسسات الرسمية، أو محاولات غير رسمية؛ عبر صفحات القائمين على التربية والتعليم من المعلمين ومساعديهم، ومن الطلاب عبر مجموعات تعليمية باستخدام الشبكة.
فهذه الشبكة تُعد أكبر شبكة اجتماعية مستخدمة في التعليم منذ توسعها عام (2006) لتشمل المؤسسات التعليمية المختلفة في معظم دول العالم، وهي تستخدم بصورة رسمية لتقديم التعليم في العديد من المدارس والجامعات، والمنظمات التعليمية بالولايات المتحدة، وكندا، وبعض الدول الأوربية. (Griffith, & Liyanage, 2008, p. 75)
وترى روجينا حجازي (2011، ص 196) أن رواج شبكة الفيسبوك ودخولها بقوة في مجال التدريب والتعليم من بُعد؛ يَرجع لتوفيرها عامل التفاعل بين عناصر العملية التدريبية والتعليمية.
يَتضح مما سبق مدى أهمية شبكة الفيسبوك في تدعيم التعليم والتدريب من خلال قدرتها على تقديم الكثير من الخدمات التي تساعد على تطوير منظومة التعليم والتدريب من خلال إمكانيات الشبكة وتقنياتها والتي يتم تحديثها وتطويرها بصورة مستمرة لتلبية حاجات المستخدمين المتجددة.
ومن خلال مدارسة كتابات ودراسات (أماني مجاهد، 2010، ص 26؛ Donmus, 2010 ؛ روجينا حجازي، 2011، ص196؛ بسمة نصيف، 2011، ص8) وتحليل عددٍ كبيرٍ من الصفحات الخاصة بالمؤسسات التعليمية والتربوية (جامعات - مدارس – معاهد تعليمية- مكتبات مدرسية وجامعية) على شبكة الفيسبوك، وكذلك تحليل بعض الصفحات التعليمية الرسمية وغير الرسمية لبعض المعلمين وأساتذة الجامعة ومعاونيهم عبر الشبكة، أمكن اقتراح قائمة بأهم أبعاد توظيف شبكة الفيسبوك في المنظومة التعليمية/ التدريبية، والتي تتضح من خلال العناصر التالية:
أ- ما يرتبط بالمتعلم / المتدرب:
(1) توفر إمكانية تكوين مجموعة كبيرة من الأصدقاء في نطاق التدريب للتعاون وتحقيق التعلم.
(2) تمكن المتعلم / المتدرب من إنشاء مجموعات تعليمية / تدريبية في مختلف التخصصات العلمية وجعلها مفتوحة أو مغلقة حسب الحاجة.
(3) تسهم في إنشاء مجتمع تعليمي نشط؛ يمكن المتدربين من التواصل لمناقشة الأنشطة والاختبارات، وكذلك التعاون في إنجاز المهام المتنوعة والمشروعات الخاصة في بيئة الإنترنت.
(4) توفر مساحة كبيرة وغير مقيدة لبناء المحتوى أو المساهمة في إنتاجه وتعديله بمختلف أشكاله.
(5) تساعد على زيادة التفاعل بين المتعلمين / المتدربين بعضهم بعضاً، وكذلك بينهم وبين معلميهم، ما ينتج عنه علاقات طيبة بين عناصر عملية التعليم/ التدريب.
(6) تمكن المتعلمين / المتدربين من تبادل المعلومات فيما بينهم والاستفادة من الآراء المتنوعة.
(7) تساعد في البحث عن المعلومات بمختلف أشكالها عبر مشاركات الزملاء والمعلمين.
(8) توفر للمتعلم / المتدرب وسيلة آمنة لتبادل المراسلات الفردية والجماعية ونقل الملفات.

ب- ما يرتبط بالمعلم/ المدرب:

(1) تمكن المعلم / المدرب من إنشاء صفحة شخصية تعبر عنه، يشرك فيها مجتمع التعليم بالمؤسسة التي ينتمي إليها، لتكون هذه الصفحة وسيلة للتفاعل بينه وبين المتعلمين / المتدربين.
(2) توفر للمعلم / المدرب إمكانية تكوين مجموعة كبيرة من الأصدقاء من الزملاء والمستفيدين تمهيداً لتقديم التعليم / التدريب وما يرتبط به عبر الفيسبوك.
(3) تساعد المعلم / المدرب على عمل مجموعات تعليمية/ تدريبية مرتبطة بالمقررات التعليمية أو البرامج التدريبية تكون موجهة للمستفيدين، بهدف عرض المفاهيم والمعارف والمهارات المراد إكسابها لهم من خلال التفاعل النشط بين مجتمع التعليم / التدريب.
(4) تساعده في إنشاء مجتمع تعليمي للتواصل حول موضوع التعلم وتبادل المعارف والأفكار.
(5) تمكن المعلمين/ المدربين من توظيف خدمات الشبكة في إنجاز المشاريع التعليمية / التدريبية، وإشراك المتعلمين / المتدربين في الأنشطة التعليمة.
(6) تمكن المعلم / المدرب من الدخول في حوارات عن موضوع التعلم مع المستفيدين عبر الشبكة.
(7) يستطيع المعلم / المدرب إرسال الملفات والرسائل للمستفيدين لتحميلها والتعليم من خلالها، وكذلك استقبال رسائلهم وملفاتهم المرتبطة بالتعليم وتقييم الملفات والأنشطة.
(8) إجراء التقييم الإلكتروني من خلال الاختبارات الموضوعية عبر شبكة الفيسبوك.
(9) توفر للمعلم / المدرب خدمة عمل الدورات التدريبية من بعد أو الندوات أو المؤتمرات.
جـ- ما يرتبط بالمحتوى التعليمي / التدريبي:
(1) تساعد في نشر المحتوى التعليمي/ التدريبي متنوع الوسائط (نصوص مكتوبة، صور ثابتة، مقاطع فيديو تعليمية)؛ والتي تدعم المناهج وتقدم المهارات عبر شبكة الفيسبوك.
(2) يمكن تكامل الفيسبوك مع محتوى المناهج والبرامج وذلك بتصميم بيئة افتراضية للمتعلمين / المتدربين على الفيسبوك لتدريس المحتوى ومناقشته من خلالها.
(3) توظف خدمات هذه الشبكة في توفير مجموعة من المراجع والمؤلفات التي تدعم المناهج والمقررات والبرامج التدريبية من خلال المكتبات العالمية التي تعرض خدماتها على الشبكة.

د- ما يرتبط بالمكتبات:

(1) استخدامها في مجال المكتبات المدرسية للرد على استفسارات المستفيدين.
(2) تستخدم في مجال المكتبات المدرسية لتقديم خدمة الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات.
(3) يمكن توظيفها في نشر الأحداث الخاصة بالمكتبة مثل الندوات أو المؤتمرات.
(4) تستخدم في عرض المصادر الرقمية لجمهور المكتبة.
(5) توفر خدمة الربط المباشر مع كبرى المكتبات الرقمية حول العالم.

(6) يمكن توظيف الفيسبوك في تقديم الدورات التدريبية لأخصائيي المكتبات والمعلومات.

هناك 27 تعليقًا:

  1. بالنسبه يا دكتور للعنصر (ب) في ناس مبتبقاش فاهمه حاجه بس بتحب تعلق وخلاص اهم حاجه يلفتو الانتباه وخلاص وناس تانيه تقول يمين يقولو شمال ماشيين بمبدأ خالف تعرف

    ردحذف
    الردود
    1. بعد ازن الدكتور محمد سوف ارد على سؤال االزميل الفاضل هناك اناس يستخدمون تلك المعلومات بطريقه خطا ولاكن سوف تتغير تلك الصور من الناس عن طريق التطور والعلم والمعرفه والتكنولوجيا

      حذف
  2. بعد ازن الدكتور محمد جابر سوف ارد على سؤال صديقى باسم دى مش بتكون مشكله الا بالنسبه للمعلم لانه بيكون بيضحك على نفسه اولا مش بيضحك على الطلاب وبالنسبه للنشر كل واحد بيعرف معلومه بيعبر عنها بتكون افاده له شخصيا قبل ان يفيد غيره

    ردحذف
  3. ومن فوائد استخدام الفيبوك فى التعليم
    1-للمتعلم انه يتيح له مجموعة كبيرة جدا من المعلمين والمعلومات التى حتى لم تكن تخطر له يكن يعرفهم عن طريق اقتراخ صفحات المدربين المتعلقين ببحثه كا نها بطاقة احالة انظر ايضا وكذلك يتيح له التواصل معهم بكل سهولة وراحة لانها
    2-تخرج المتعلم من جو التوتر والقلق اذا كان سؤاله امام حشد من اصدقائه ان اخطا عن طريق الرسائل الفردية بينهما وبذلك تفيد المعلمفى
    1- معرفة اخطاء الطلاب والتى يخافون الاستفسار فتنمى خبرته فى التعليم

    ردحذف
    الردود
    1. كما انها توفر الوقت فوقت المحاضرة احيانا يكون غير كافى وبذلك بكون امام المعلم والمتعلم فرصة كافية طول اليوم للعملية التعليمية

      حذف
  4. بعد اذن الدكتور . بص يا خليل احنا اتعلمنا علي ايد الكتور عبد الرحمن سرحان ان الطفل لو اتعلم حاجه غلط في صغره بيفضل معاه الانطباع ده لحد مايكبر ويقدر يميز الصح من الغلط بس احنا هنا مش صغار ومعظمنا بياخد الاراء دي علي محمل الجد بل بيجد انه مقتنع بيها اكتر من غيرها في حين انها غلط بس مبيعرفش انها غلط غير بعدين ويكتشف انه كان ضحيه لرأي في الاساس ملوش اي اساس من الصحه

    ردحذف
  5. انا اخدت الموضوع بكل جوانبه مش الجانب التعليمي فقط بس انا مش معاك يا محمود في حتة ان المعلم لو نشر معلومه غلط كده بيخدع نفسه لا بالعكس ده بيدمر جيل لا مش بس كده ده بيدمر كل اللي شاف المعلومه لانه هيكون عنده اعتقاد خاطئ ممكن اكون صح وممكن تكون صح بس دي وجهة نظري

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا فخطا الطبيب يردم تحت الارض وخطا المهندس يهدم على الارض اما خطا المعلم فيمشى على الارض

      حذف
  6. الطالي :احمد حسام محمد حلوه
    ادي قابيه الفيس بوك للبرمجيات الاخري الي استخدامه في العمليه التعليميه والشرح علي الرابط التالي:-
    http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=14&page=news&task=show&id=47

    ردحذف
  7. بعض من استخدامات فيس بوك




    الانغماس في مجتمع آخر من نوعية تختارها انت

    كثيرا ما يطمح الفرد منا أن يبرز في مجال معين أو يبدع في تخصص ما ، وكثيرا ما يعيقة واقعه ومجتمعة من الوصول لذلك المطلب ، فربما لا يوجد أحد ممن حوله مهتم بذاك المجال او يشجع عليه ، لكن بواسطة الفيسبوك ، بامكانه ان يصادق اهل ذاك التخصص ليدخل مجتمعهم ويعيش داخل اجواء المجال الذي يطمح اليه ، مثال على ذلك: يبحث أحدهم عن الأشخاص الإيجابيين الفاعلين الذين ينثرون خواطر التفاؤل والأمل والتحفيز للنجاح على جدارن صفحاتهم في الفيسبوك فيصادقهم ليدخل مجتمع المبادرين والناجحين إذا أحس ان المجتمع الواقعي من حوله غير ايجابي أو انه بيئته تعيقة وتثبط من عزيمته ، مثال آخر : ربما كان أحد الأفراد مهتما بالتصوير الرقمي ويطمح لاحترافه لكنه لا يجد من يرشده او يدله على بداية الطريق أو يشجعه عليه فيلجأ إلى الانغماس في مجتمع افتراضي في الفيسبوك مهتم بمجال التصوير ويقوم بالإعجاب بصفحات متخصصة في التصوير والاشتراك في مجموعات ( قروبات ) في هذا المجال ، ليستفيد من خبرات المحترفين ويحتك بمجاله الذي يحب. وهكذا يمكن خلق بيئة افتراضية داخل محيط الفيسبوك هذا البيئة لن تتشكل رغماً عنك ولكنك أنت من سيشكلها ويحدد معالمها.

    1/ متابعة الشخصيات المشهورة

    كثير من المشاهير والدعاة والمصلحين والرياديين في المجتمعات أصبح لديهم صفحات خاصة بهم في الفيسبوك ، هذه الصفحات يمكن الاشتراك فيها بالنقر على زر الاعجاب ، ثم يصبح كل ما ينثره صاحب الصفحة من أقوال وحكم وما ينزله من صور وفيديوهات موجود امامك في صفحتك الرئيسية ، فتكون بذلك مطلعاً على أنشطة صاحب الصفحة ومتفاعلا مع مقولاته وخواطره . عن طريق صفحة المعجبين ستكون أكثر قربا من الشخصية المشهورة المحببة إليك وأحيانا يكون صاحب الصفحة اكثر قربا فيدخل في نقاشات وحوارات مع محبيه في الصفحة . ومن أفضل الأمثلة على هذا ، صفحة الدكتور سلمان العودة على الفيسبوك التي وصل عدد المشتركين فيها إلى أكثر من نصف مليون معجب ، تجده يكتب فيها بشكل مستمر ويتواصل مع المعجبين بشكل فاعل.


    2/ متابعة جديد الاخبار وملخصات الاحداث

    اوجد موقع الفيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعية بشكل عام نوعاً جديدا من الخدمات الاخبارية ، هذا النوع يتميز بسرعة التحديث واختصار المادة الاخبارية ، فقد نشأت في الفترة الماضية صفحات اخبارية على الفيسبوك فاقت في شهرتها كثيراً من المواقع الاخبارية المتخصصة ، عبر هذه الصفحات ستصلك الاخبار فور وقوعها وعلى شكل رؤوس أقلام أو ملخصات توفر عليك الوقت ، يفضل الكثير متابعة الاخبار عبر هذه الصفحات لعدة أسباب : (1) يمكن الاشتراك في عدة صفحات من عدة دول لكي تصل الأخبار من جميع المناطق الجغرافية كلها في صفحة واحدة ( الصفحة الرئيسية في الفيسبوك ) ولن يضطر المستخدم ان يتابع مواقع متعددة ويشتت نفسه بينها (2) الخبر يكون في الغالب مدعما بالصور والفيديو (3) اعلام اجتماعي يصنعه الناس إلى الناس فهو أقرب إلى الواقع وفيه ماليس في المواقع الاخبارية الاخرى (4) ظهور الاخبار في صفحات الفيسبوك أسرع من ظهوره في المواقع الاخبارية ، لأن المواقع الاخبارية في الغالب تنتظر حتى يكتمل الخبر الصحفي أما صفحات الفيسبوك فهي تحدث من التفاصيل أولاً بأول وتنشر الخبر حتى لو كان حجمه سطرا واحدا .

    ردحذف
  8. تعلم استخدام الفيس بوك بااحتراف؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقدم لكمميزه من مميزات نشر مشاركه على صفحتك يمكن ان تكون غائبه عن معظم مسؤلي الصفحات
    هذه الميزه هي استهداف جمهور محدد حسب النطاق الذي تختاره
    مثلا
    انت عاوز تنشر منشور لاهل بلد معين ممكنك تحدد الدوله وتنشر
    وسيظهر هذا المنشور فقط لاهل البلد المحدد
    مثال اخر انت عاوز تنشر منشور للاناث فقط حدد الجنس المستهدف وانشر منشورك ولن يتمكن الذكور من رؤيته
    وهناك عدة نطاقات للاستهداف يمكنك عملها واليكم التفاصيل كما بالصورة ادناه
    صورة: متابعينا في كل مكان طيب الله جمعتكم
    اقدم لكم هذه الليلة ميزه من مميزات نشر مشاركه على صفحتك يمكن ان تكون غائبه عن معظم مسؤلي الصفحات
    هذه الميزه هي استهداف جمهور محدد حسب النطاق الذي تختاره
    مثلا
    انت عاوز تنشر منشور لاهل بلد معين ممكنك تحدد الدوله وتنشر
    وسيظهر هذا المنشور فقط لاهل البلد المحدد
    مثال اخر انت عاوز تنشر منشور للاناث فقط حدد الجنس المستهدف وانشر منشورك ولن يتمكن الذكور من رؤيته
    وهناك عدة نطاقات للاستهداف يمكنك عملها واليكم التفاصيل كما بالصورة ادناه
    ‏تعلم استخدام الفيس بوك بااحتراف؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقدم لكمميزه من مميزات نشر مشاركه على صفحتك يمكن ان تكون غائبه عن معظم مسؤلي الصفحات
    هذه الميزه هي استهداف جمهور محدد حسب النطاق الذي تختاره
    مثلا
    انت عاوز تنشر منشور لاهل بلد معين ممكنك تحدد الدوله وتنشر
    وسيظهر هذا المنشور فقط لاهل البلد المحدد

    مثال اخر انت عاوز تنشر منشور للاناث فقط حدد الجنس المستهدف وانشر منشورك ولن يتمكن الذكور من رؤيته
    وهناك عدة نطاقات للاستهداف يمكنك عملها واليكم التفاصيل كما بالصورة ادناه
    صورة: متابعينا في كل مكان طيب الله جمعتكم
    اقدم لكم هذه الليلة ميزه من مميزات نشر مشاركه على صفحتك يمكن ان تكون غائبه عن معظم مسؤلي الصفحات
    هذه الميزه هي استهداف جمهور محدد حسب النطاق الذي تختاره
    مثلا
    انت عاوز تنشر منشور لاهل بلد معين ممكنك تحدد الدوله وتنشر
    وسيظهر هذا المنشور فقط لاهل البلد المحدد

    مثال اخر انت عاوز تنشر منشور للاناث فقط حدد الجنس المستهدف وانشر منشورك ولن يتمكن الذكور من رؤيته
    وهناك عدة نطاقات للاستهداف يمكنك عملها .

    ردحذف
  9. عمل الطالب /أحمد محمد صلاح الدين الشحات أحمد (باقي إعاده)
    https://www.youtube.com/watch?v=maeDTYJq0V0&noredirect=1

    ردحذف
  10. من اهم استخدامات الفيس بوك بل وهي الغايه الدعوه الي الله تعالي ولكي تبعد عن الاعجابات والتعليقات و تامن الرياء وتحافظ علي الاخلاص اعمل حساب علي الفيس بغير اسمك حتي لا يعرفه احد مخصص للدعوه الي الله تعالي

    ردحذف
  11. ملحوظه هامه@ عند استخدام الفيس بوك انظر الاستخدام الذي يرضي الله تبارك وتعالي واذهب اليه














    ردحذف
  12. لا يليق بك ان تنشر اي شئ يغضب الله تبارك وتعالي من صور وفديوهات الي غير ذلك فانت محاسب امام الله تعالي وموقوف للعرض علي الله تبارك وتعالي فكل من يشاهد اي شئ مما تنشره فهو في ميزانك فاين تحب ان تكون في ميزان حسناتك ام في الاخري نسال الله تبارك وتعالي ان يتوب علينا ويغفر لنا ويرحمنا انه ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



















    ردحذف
  13. لا نريد تعليقات ولا اعجابات ولكن فقط الاسئله والاستفسارات فنحن نريد العمل من اجل الله تبارك وتعالي نسال الله تبارك وتعالي ان يرزقنا جميعاالاخلاص في القول والعمل وان يغفر لنا جميعا انه ولي ذلك والقادر عليه

    ردحذف
  14. يلا نتوب رحماك يارب فنحن عبادك

    ردحذف
  15. دعاء تقوله بعد كل عمل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم وتب علينا انك انت التواب الرحيم واغفر لنا انك انت الغفور الرحيم واجعلنا من عبادك المخلصين

    ردحذف
  16. بعض من استخدامات فيس بوك




    الانغماس في مجتمع آخر من نوعية تختارها انت

    كثيرا ما يطمح الفرد منا أن يبرز في مجال معين أو يبدع في تخصص ما ، وكثيرا ما يعيقة واقعه ومجتمعة من الوصول لذلك المطلب ، فربما لا يوجد أحد ممن حوله مهتم بذاك المجال او يشجع عليه ، لكن بواسطة الفيسبوك ، بامكانه ان يصادق اهل ذاك التخصص ليدخل مجتمعهم ويعيش داخل اجواء المجال الذي يطمح اليه ، مثال على ذلك: يبحث أحدهم عن الأشخاص الإيجابيين الفاعلين الذين ينثرون خواطر التفاؤل والأمل والتحفيز للنجاح على جدارن صفحاتهم في الفيسبوك فيصادقهم ليدخل مجتمع المبادرين والناجحين إذا أحس ان المجتمع الواقعي من حوله غير ايجابي أو انه بيئته تعيقة وتثبط من عزيمته ، مثال آخر : ربما كان أحد الأفراد مهتما بالتصوير الرقمي ويطمح لاحترافه لكنه لا يجد من يرشده او يدله على بداية الطريق أو يشجعه عليه فيلجأ إلى الانغماس في مجتمع افتراضي في الفيسبوك مهتم بمجال التصوير ويقوم بالإعجاب بصفحات متخصصة في التصوير والاشتراك في مجموعات ( قروبات ) في هذا المجال ، ليستفيد من خبرات المحترفين ويحتك بمجاله الذي يحب. وهكذا يمكن خلق بيئة افتراضية داخل محيط الفيسبوك هذا البيئة لن تتشكل رغماً عنك ولكنك أنت من سيشكلها ويحدد معالمها.

    1/ متابعة الشخصيات المشهورة

    كثير من المشاهير والدعاة والمصلحين والرياديين في المجتمعات أصبح لديهم صفحات خاصة بهم في الفيسبوك ، هذه الصفحات يمكن الاشتراك فيها بالنقر على زر الاعجاب ، ثم يصبح كل ما ينثره صاحب الصفحة من أقوال وحكم وما ينزله من صور وفيديوهات موجود امامك في صفحتك الرئيسية ، فتكون بذلك مطلعاً على أنشطة صاحب الصفحة ومتفاعلا مع مقولاته وخواطره . عن طريق صفحة المعجبين ستكون أكثر قربا من الشخصية المشهورة المحببة إليك وأحيانا يكون صاحب الصفحة اكثر قربا فيدخل في نقاشات وحوارات مع محبيه في الصفحة . ومن أفضل الأمثلة على هذا ، صفحة الدكتور سلمان العودة على الفيسبوك التي وصل عدد المشتركين فيها إلى أكثر من نصف مليون معجب ، تجده يكتب فيها بشكل مستمر ويتواصل مع المعجبين بشكل فاعل.

    ردحذف
  17. جزاك الله خير يا دكتور

    ردحذف
  18. جزاك الله كل الخير

    ردحذف
  19. الفيس بوك أشهر الشبكات الإجتماعية :
    أنطلق بسرعة الصاروخ تطبيقات الفيس بوك FaceBook على شبكة الإنترنت لتصير أحدث إنقلاب في موازين الشباب في الآونة الأخيرة وفكرة هذا التطبيق تقوم على فكرة الإعتماد على الجيل الثاني من الإنترنت لخلق شبكة إجتماعية تمكن مجموعة من الشباب من إيجاد علاقة دائمة من خلال الصوت والصورة والفيديو وغيرها من التطبيقات.
    فكرة نشأة الفيس بوك :
    ترجع فكرة نشأة موقع الفيس بوك إلى صاحبه " مارك جزكربيرج " حيث أخذ على عاتقه تصميم موقع جديد على شبكة الإنترنت ليجمع زملاؤه في الجامعة (جامعة هارفارد الأمريكية) ويمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم ولم يعتمد في تصميمه إلى أن يكون موقع تجاري يجتذب الإعلانات أو موقع ينشر أخبار الجمعة ولكن هدفه الأساسي إلى موقع يجمع شمل أصدقاءه ويسعد على التواصلبينالطلبة بعضهم بعض.
    واطلق جوكربيرج موقعه "فيس بوك" في عام 2004، وكان له ما اراد ، فسرعان ما لقي الموقع رواجا بين طلبة جامعة هافارد، واكتسب شعبية واسعة بينهم، الامر الذي شجعه على توسيع قاعدة من يحق لهم الدخول الى الموقع لتشمل طلبة جامعات اخرى او طلبة مدارس ثانوية يسعون الى التعرف على الحياة الجامعية.
    واستمر موقع "فيس بوك" قاصرا على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية لمدة سنتين. ثم قرر جوكربيرج ان يخطو خطوة اخرى للامام، وهي ان يفتح ابواب موقعه امام كل من يرغب في استخدامه، وكانت النتيجة طفرة في عدد مستخدمي الموقع، اذ ارتفع من 12 مليون مستخدم في شهر ديسمبر من العام الماضي الى اكثر من 40 مليون مستخدم حاليا، ويأمل ان يبلغ العدد 50 مليون مستخدم بنهاية عام 2007.
    وكان من الطبيعي ان يلفت النجاح السريع الذي حققه الموقع انظار العاملين في صناعة المعلومات، فمن ناحية بات واضحا ان سوق شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت ينمو بشكل هائل، ويسد احتياجا هاما لدى مستخدمي الانترنت خاصة من صغار السن. ومن ناحية اخرى نجح موقع "فيس بوك" في هذا المجال بشكل كبير ، وكانت النتيجة ان تلقى جوكربيرج عرضا لشراء موقعه بمبلغ مليار دولار العام الماضي.
    الا ان جوكربيرج فاجأ كثيرين من حوله برفض العرض ، وتوقع كثيرون ان يندم على هذا الرفض، خاصة وانه جاء بعد عام واحد فقط من قيام شركة "نيوزكوربوريشن"، التي يمتلكها المليونير الاسترالي روبرت ميردوخ، بشراء موقع "ماي سبيس"، وهو من أشهر مواقع العلاقات الاجتماعية، بمبلغ 580 مليون دولار.
    اما سبب رفض جوكربيرج لهذا العرض فيرجع الى انه رأى ان قيمة شبكته اعلى كثيرا من المبلغ المعروض. وحسبما قال في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية فانه "ربما لم يقدر كثيرون قيمة الشبكة التي بنيناها بما تستحق". واضاف ان عملية الاتصال بين الناس ذات اهمية بالغة، و"اذا استطعنا ان نحسنها قليلا لعدد كبير من الناس فان هذا سيكون له اثر اقتصادي هائل على العالم كله".
    نظرة شاملة على الفيس بوك خدماته وإستخدماته:
    استطاع موقع «فيس بوك» face book، أحد أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية social networking على الانترنت، خلال ثلاث سنوات أن يستحوذ على أكثر من 52 مليون مستخدم حول العالم، واشتراك أكثر من 150 ألف مستخدم جديد في الموقع يوميا، يتواصلون معا عبر صفحة شخصية خاصة بكل منهم، ويتشابكون بشكل يكاد يبدو هلاميا. ويبدو أن أكثر مستخدمي الموقع من الشباب وطلبة الجامعة والمراحل الدراسية المختلفة، الذين يسعون إلى التعارف وتكوين المجموعات والتجمعات التي تعبر عن آرائهم في الحياة، أو جروبات خاصة بمجموعات منهم، أصدقاء، حلقة دراسية، زملاء رحلة صيف، محبي مطرب، غير أن الأمر لا يقتصر على الطلبة والشباب فستجد داخل «الفيس بوك» أيضا عددا كبيرا من الإعلاميين الذين وجدوا في «الفيس بوك» عالما آخر لهم، ينشرون من خلاله أعمالهم، ويبحثون عن قرائهم ومشاهديهم.
    موقع «الفيس بوك» لم يكن هو الأول فقد سبقته مواقع مشابهة مثل موقعي «My space» و«Hi5» غير أن «فيس بوك» يتيح مساحة أكبر من الخصوصية، حيث يتحكم المستخدم في من يرى المعلومات الخاصة به، حين يرفض من البداية أو يقبل جعله صديقا له.

    ردحذف
  20. شكرا يا دكتوور علي كل المجهود المقدم من حضرتك

    ردحذف
  21. جزاك الله كل خير على كل هذه المعلومات والمعارف اللى حضرتك قدمتها لكى توسع بها الفكر العقلى وتنميه تجاه هذه المعلومات والتكنولوجيا وشكرا جزيلا يادكتور

    ردحذف
  22. تلقى موقع فيس بوك أول عرض استثماري بمبلغ 500000 دولار أمريكي في يونيو من عام 2004 من بيتر ثييل أحد مؤسسي شركة "باي بال".[27] ثم أعقب ذلك الأمر استثمارًا آخر بعد عام واحد بلغ 12.7 مليون دولار من رأس مال مخاطر من شركة "آكسيل بارتنرز"، ثم 27.5 مليون دولار أخرى من شركة "جرايلوك بارتنرز".[28] وفي أحد بيانات التدفق النقدي التي تم تسريبها، وُجد أنه خلال السنة المالية 2005، تكبد موقع الفيس بوك خسارة صافية تقدر بنحو 3.63 مليون دولار.[29]

    ومع بيع موقع التواصل الاجتماعي الشهير "ماي سبيس" إلى شركة "نيوزكورب" في 19 يوليو لعام 2005، انتشرت بعض الشائعات التي تروج لاحتمالية بيع موقع الفيس بوك لإحدى شركات الإعلام الكبرى.[30] وقد صرح زوكربيرغ بأنه لا يعتزم ذلك، ونفى صحة تلك الشائعات.[31] وفي 28 مارس من عام 2006، نشرت مجلة "بيزنس ويك" أن المفاوضات جارية بشأن شراء موقع الفيس بوك. وردًا على ذلك، رفض الفيس بوك عرضًا بالبيع يقدر بنحو 750 مليون دولار من مزايد لم يتم الإفصاح عن اسمه، وانتشرت شائعات أخرى بزيادة سعر العرض حتى بلغ 2 مليار دولار.[32]

    وفي شهر سبتمبر، 2006، تم عقد مباحثات جادة بين القائمين على إدارة شركة "فيس بوك" و"ياهو" بشأن شراء الفيس بوك مقابل مليار دولار.[33] وقد صرح ثييل، الذي كان أحد أعضاء مجلس إدارة الفيس بوك آنذاك، بأن التقييم الداخلي للموقع قد بلغ حوالي 8 مليار دولار بناءً على الإيرادات المتوقعة حتى عام 2015 بمعدل 1 مليار دولار سنويًا، مقارنةً بشراء شركة "فياكوم" لشبكة إم تي في، وهي شركة تخاطب فئة مستهدفة من الجمهور وفقًا لخصائصه السكانية.[34]

    وفي شهر يوليو، 2007، صرح زوكربيرغ بأن مسألة بيع الفيس بوك غير واردة على الإطلاق لأنه يود الحفاظ على استقلالية الشركة، حيث أشار قائلاً: "إننا لا نسعى إلى بيع الشركة...كما أننا لا نفكر في الطرح الأولي للاكتتاب العام في أي وقت قريب. فذلك الأمر لا يمثل غايتنا الرئيسية في الوقت الراهن."[35]

    وفي شهر سبتمبر، 2007، قدمت شركة "مايكروسوفت" عرضًا إلى الفيس بوك بشراء نحو 5٪ من أسهم الشركة بقيمة تتراوح ما بين 300 إلى 500 مليون دولار.[36] وفي الشهر نفسه، أبدت العديد من الشركات، ومن بينها شركة "جوجل"، اهتمامًا بشراء حصة في الفيس بوك.[37]

    في 24 أكتوبر، 2007، أعلنت شركة |مايكروسوفت| أنها قامت بشراء حصة في فيس بوك بلغت 1.6٪ بقيمة 240 مليون دولار، حيث قُدرت القيمة الضمنية الكلية للموقع بحوالي 15 مليار دولار. وعلى الرغم من ذلك، فإن "مايكروسوفت" قامت بشراء سهم مفضل يتضمن حقوقًا خاصة مثل "حقوق التصفية"، وهو ما يعني أن "مايكروسوفت" ستتقاضى مستحقاتها قبل حملة الأسهم العادية في حالة بيع الشركة. كما أن السهم الذي قامت "مايكروسوفت" بشرائه يخول لها الحق في نشر الإعلانات الدولية على الفيس بوك.[38]

    في نوفمبر من عام 2007، قام لي كا شينج ملياردير هونج كونج باستثمار 60 مليون دولار في الفيس بوك.[39]

    في أغسطس من عام 2008، أشارت مجلة "بيزنس ويك" إلى عمليات بيع خاصة قام بها الموظفون، وكذلك عمليات شراء قامت بها شركات رأس المال المخاطر كانت ولا تزال تتم عند أسعار الأسهم، وهو ما جعل القيمة الإجمالية للشركة تتراوح ما بين 3.75 و5 مليار دولار.[38]

    وفي أكتوبر من عام 2008، صرح زوكربيرغ: "لا أعتقد أنه يمكن النظر إلى الشبكات الاجتماعية باعتبارها وسيلة للتربح بالطريقة نفسها التي تتم من خلالها عمليات البحث على الإنترنت... وفي غضون ثلاث سنوات من الآن، علينا أن نفكر في الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه النموذج الأمثل للموقع. ولكن لا يمكن القول إن ذلك الأمر يمثل أولى اهتماماتنا في الوقت الراهن."[40]

    ردحذف