بحث هذه المدونة الإلكترونية
انشاء المدونة
ع
زيزي المتعلم يتطلب انشاء مون بموقع بروجر القيام بالخطوات التالية:
1- الدخول علي المتصفح جوجل ثم كتابة انشاء مدونة الكترونية بروجر (انظر الشكل):
2
- قم باختيار الخيار حساب googel- bloggerK انظر الشكل:
3- قم بالتسجيل داخل جوال حتي يسنح لك بانشاء المدونة الجديدة، انظر الشكل:
4- قم باختيار البند مدونة جديدة، انظر الشكل:
5- اختر اسم محدد للمدونة وحدد عنوانها علي الشبكة ثم اضغط علي انشاء المدونة:
ليتم عرض قائمة التحكم المشاهدة بالشكل التالي
6- قم باضافة مشاركة بالنقر علي البند المشاركات واكتب عنوان المشاركة ونصها، انظر الشكل:
7- قم باضافة صفحات للمدونة من خلال النقر علي صفحات واختيار صفحة جديدة:
8- قم بالتحكم في عناصر الصفحة الرئيسية للمدونة من خلال النقر علي التخطيط:
9- قم بربط عناصر الصفحة الرئيسية بالصفحات المعدة مسبقا:
عمل الطالب / أحمد محمد صلاح الدين الشحات أحمد ( باقي إعاده )
ردحذفمن خصائص المدونة الناجحة فيما يتصل بكتابة التدوينات، ما يلي:
-عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.
- التحديث المستمر للمدونة، بحيث لا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة.
- تفعيل خاصية التعليق على التدوينات ، وعدم غلقها أمام الزائرين.
- الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.
وفيما عدا الكتابة، ثمة سمات عامة للمدونات يمكن إضافتها اختياريًا ، مثل:
- إمكانية تصنيف التدوينات وفقا لتقسيمات موضوعية عريضة، تظهر على واجهة المدونة.
- إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.
- إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.- إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني URL للصفحة الخاصة لصاحب المدونة على العنكبوتية.
عمل الطالب / محمد عبد الجليل سليمان عبد الجليل ( باقي إعاده )
ردحذفاستخدامات التدوين في التعليم والتعلم:
1. استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson) في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.
2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
4. اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
عمل الطالب / محمد عبد الجليل سليمان عبد الجليل ( باقي إعاده )
ردحذفسأطرح فيما يلي بعض أهم الأنواع وأكثرها انتشاراً ومثال على كلٍ منها:
1. المدونات النصية
وهي المدونات في شكلها التقليدي والتي تحتوي في الغالب على تدوينات نصية بالأساس تعززها صور أو مقاطع فيديو.
2. مدونات المحتوى الصوتي (Podcasts)
في هذه المدونات يكون لكل مدون قناة خاصة به يرفع إليها ما يسجله من ملفات صوتية، يتم مشاركتها وتحميلها في بعض الأحيان. مثال: https://soundcloud.com/aitnewsradio
3. مدونات الفيديو (Vlogs)
تكون مقاطع الفيديو هنا هي أساس التدوينات، حيث يقوم المدون بتسجيل مقطع الفيديو بمفرده أو مع آخرين ليقوم بنشره على المدونة. مثال: http://www.youtube.com/user/geriatric1927
4. مدونات الروابط (Linklogs)
هذا النوع من المدونات غير منتشر مقارنة بالأنواع الأخرى، ويقوم المدون بوضع روابط لمواقع أو صفحات يرى ضرورة زيارتها. مثال: http://angryrobot.ca/images/449.png
5. مدونات الصور (Photoblogs)
وهي مدونات تعتمد بالأساس على مشاركة صور دون الاسهاب في التعليق عليها من المدون. ويمكن للزوار في الغالب التعليق على الصور. مثال: http://www.flickr.com/photos/43303922@N04/galleries/
6. مدونات سريعة متعددة الوسائط (Tumblelogs)
وأشهر مثال على هذا النوع هو مدونات تمبلر Tumblr والتي تمكن المستخدم من نشر العديد من الوسائط كالصوت والفيديو والصور والنصوص في تدوينات صغيرة الحجم وبأسرع ما يمكن.
هناك بعض الأنواع الأخرى ولكنها ليست منتشرة مقارنة بما تم ذكره كمدونات الرسومات Sketchblogs ومدونات النصوص الممسوحة ضوئيا Typecasts.
سأتحدث لاحقاً عن منصات التدوين الأكثر انتشاراً ك”وردبريس” و “بلوجر” حيث يحتار الكثيرون أيهم يستخدم ليبدأ مدونته.
المدونات التعليمية تسهل العملية التعليمية
ردحذف